my family

my family

Selasa, 21 Juni 2011

أساليب تعليم اللعة العربية


أساليب تعليم اللغة العربية


كانت صناعة التعليم في الماضي تقوم على أساس أن يتخرج المعلم على يد شيخه ولم توجد في الماضي معاهد لإعداد المعلمين يتخرج فيها من يريد أن يمتهن مهنة التعليم فهذه المعاهد على اختلاف أنواعها نتاج العصر الحديث ولم يعد فن التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرس كما كان الحال في الماضي إنما أضيف إلى ذلك تعلم أصول المهنة وقواعد الفن فقد أصبح التدريس عما له أصوله وقواعده وله فلسفته واتجاهاته التي تقوم على دراسة نظريات التربية وعلم النفس والإرشاد التربوي والطرق العامة والتدريب العملي على التدريس وتحويل النظريات والأسس العلمية إلى مهارات تعليمية يظهر أثرها في أداء المعلم وعمله المهني . لقد أدرك العالم أجمع الدور الكبير الذي يقوم به المعلم في بناء الأجيال وإعدادها للحياة وفي تشكيل المجتمع فهو المسؤول عن تنفيذ السياسة التعليمية وهي السياسة التي يضعها أي مجتمع لتحقيق أهدافه ولإيمان الدول بأن المعلم عصب العملية التعليمية والعامل الرئيسي في نجاحها فقد حرصت على توفير جميع الإمكانات لإعداده إعدادا مهنيا متكاملا ثم أتبعت هذا الإعداد بتدريبه أثناء الخدمة وتزويده بالمستحدث علميا ومهنياز

ü     المعلم الناجح
هو في حقيقته طريقة ناجحة توصل الدرس إلى التلاميذ بأيسر السبل فهما كانالمعلم غزير المادة ولكنه لا يملك الطريقة الجيدة فإن النجاح لن يكون حليفه في عمله .إن معيار التعليم في هذه الرسالة هو ماذا تستطيع أن تفعل لا ماذا تعرف ومن هنا تظهرجدوى الطرق والنظريات التربوية فهي تطلع معلم المستقبل على الأساليب المختلفة والنظريات العديدة ولكن لا يعني ذلك أن نقلل من قيمة غزارة المادة العلمية فالطريقة توجد لخدمة المادة ولا فائدة من طريقة جيدة إن لم يكن مادة تسعى الطريقة لتوصيلها للتلاميذ ؛ لذلك كانت الطريقة الصالحة والمادة الغزيرة عنصرين هامين لنجاح المعلم في أداء رسالته .

ü     طرق تدريس الللغة العربية
يقصد بطريقة التدريس / الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وأقل الوقت والجهد
الطريقة الإلقائية :والتي يسمع فيها صوت المعلم أكثر من صوت تلاميذه
.   الطريقة القياسية :ويتم فيها البدء بالقاعدة ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة .
الطريقة الاستقرائية ( الاستنتاجية ) : فيها تعرض الأمثلة ثم تستنبط القاعدة .
الطريقة الجمعية: ويتم فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائية القياسية
.   الطريقة الحوارية : ويتم فيها الوصول للحقائق عن طريق الحوار وإبداء الآراء



ü      الأهداف السلوكية وأهمية صياغتها
الأهداف السلوكية / هي نواتج تعليمية متوقع من التلميذ أداؤها بعد عملية التدريس ويمكن أن يلاحظها المعلم ويقيسها وتظهر أهمية صياغة الأهداف السلوكية لكل معلم فيما يلي:
·  تساهم صياغة الأهداف السلوكية في صياغة فقرات الاختبار أو تحديد أساليب التقويم
·   تنظيم صياغة الأهداف عمل المعلم اليومي وتزيد في هذا العمل ثقته بنفسه .
·   صياغة الأهداف السلوكية تسهل كثيرا عمليتي التعليم والتعلم .
·   صياغة الأهداف السلوكية تجعل العلم يقوم بعملية تحليل المحتوى للموضوع الدراسي المقرر
·   تكشف صياغة الأهداف السلوكية عن الإجراءات التدريسية المناسبة كطريقة التدريسوالوسائل التعليمية والأنشطة الأخرى
·  .أفعال عامة قابلة لأكثر من تفسير يقابلها أفعال خاصة سلوكية قابلة للقياس
تجربة لمعالجة ضعف التلاميذ في الإملاء
ü     طريقة الجمع:

تقوم طريقة الجمع على أساس استخدام خاصية الجمع لدى التلاميذ بتكيفهم أن يجمعوا في بطاقات خاصة بهم كلمات هجائية على رسم خاص مثلا:مجموعة من كلمات تنتهي بتاء مفتوحة أو مربوطة أو كلمات تكتب بلامين أو كلمات ترسم فيها الهمزة على واو أو على ياء أو كلمات ينطق آخرها ألفا ولكنها تكتب ياء.
ü     طريقة البطاقات:
وهي تعليم الإملاء بطريقة التدريب الفردي تعد لذلك بطاقات تكتب فيها طائفة كبيرة من الكلمات تخضع لقاعدة من قواعد الإملاء ، مثل بطاقات لكلمات في وسطها همزة مكسورة وأخرى تشتمل على كلمات آخرها همزة قبلها ساكن وثالثة على كلمات تكتب بلامين ...... وهكذا حتى تستوفي قواعد الإملاء في تلك البطاقات ، فإذا أخطأ تلميذ في رسم كلمة أعطي البطاقة الخاصة برسم هذه الكلمة ليقوم بالتدريب عليها وتشرح له القاعدة بعد التدريب متى كان في إمكانه فهمها ومن المفيد في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية استخدام نوع آخر من البطاقات السالفة الذكر فتعد لهم بطاقات تشتمل كل منها على قصة قصيرة أو أي موضوع مناسب وتنتزع من هذه الموضوعات بعض كلماتها ويترك مكانها خاليا وتكتب هذه الكلمات في أعلى البطاقة وعلى التلميذ أن ينقل هذه البطاقة في كراسته واضعا تلك الكلمات في أماكنها الخالية .ويمكن أن يقوم التلاميذ بعمل هذه البطاقات تحت إشراف المعلم .²




ü     من المبادئ تدريس اللغة العربية (الخارجية)

هناك خمسة مبادئ أساسية في تدريس اللغة العربية واللغات الأجنبية ، وتحديدا مبدأ الأولوية في العملية التحضيرية ، وردود الفعل المبدأ ، مبدأ التقدير التدريجي للمبادئ ، فضلا عن الارتباط والمضمون.²
1.لأولوية
في تعلم اللغة العربية
، هناك مبادئ في تقديم المواد التعليمية ذات الأولوية ، وهي : أولا ، تعليم ، والاستماع ، والتحدث قبل الكتابة. الثانية ، الجملة الجذور قبل تدريس الكلمة. ثالثا ، استخدام الكلمات التي هي أكثر دراية الحياة اليومية قبل تدريس اللغة طبقا للناطقين بالعربية.  الاستماع والتحدث في وقت مبكر بدلا من الكتاب. هذا المبدأ ينطلق من افتراض أن التعليم الجيد هو لغة التدريس وفقا لتطور اللغة الطبيعي في ، أن كل طفل سوف تبدأ في تطوير اللغة والسمع ومن ثم يراقب تقليد. انه يظهر أنه لا بد أولا تعزيز القدرة على السمع / والاستماع ، ثم يقلد قدرات الكلام ، والجوانب الأخرى مثل القراءة والكتابة: هناك أساليب عدة لتدريب السمع / الأذن ، وهي . ينبغي اللغات الأجنبية (عربي) ينطق الكلمات التي يتم المتنوعة ، سواء في الرسالة والكلمات. في حين أن المتعلمين لتقليد في قلوب مجتمعة.
لغة أجنبية وبعد ذلك ذهب على المواد من هذه الرسالة الأصوات تقريبا نفس الطابع
. ه – ح, ء – ع س– ش, ز – ذ , على سبيل المثال : ه -- ح ، ء -- ع س -- ش ، ز -- ذ ، وs.
خ
, ذ, ث, ص, ض المادية التي قدمتها للنظام الصوت الذي لا يرد في اللغة الأم (في هذه الحالة الاندونيسية ، بتوقيت شرق الولايات المتحدة) المتعلمين ، مثل : خ ، ذ ، ث ، ص ، ض و  فصاعدا. كما يمكن لتعليم النطق والتمثيل اتخاذ خطوات.  ويتم تدريب الطلاب يقرأ خطابات واحد معظم سهلة ومألوفة ، ثم تدرب مع الرسائل مع فترة طويلة ومن ثم يتم تدريبهم بشكل أسرع وذلك تدريبهم على نطق الكلمات والجمل بسرعة. المثال : بى ، ب ، با ، بو ، وهلم جرا.المتعلمين عند تدريس الاستماع والنطق الحروف أو الكلمات إلى تقليد التجويد ، وكيفية إيقاف ، على المدى القصير والطويل. علم الجملة قبل تدريس اللغة.  في تدريس النحو وبناء الجملة وينبغي إعطاء الأولوية للتعليم ، ثم المشكلة من بنية الكلمة / شرف. وينبغي في التدريس الجملة / رقم مدرس إعطاء النص عن ظهر قلب / القراءات التي تحتوي على جمل بسيطة والتكوين الصحيح.  لذا ، ينبغي أن مدرس اللغة العربية أن تكون قادرة على اختيار الجملة مضمونها يسهل فهمها من قبل المتعلمين والجمل التي تحتوي على نواة ، وليس الجملة الطويلة (إذا كان طول الجملة يجب أن تكون في قطع -- قطع). اشتريت سيارة صغيرة بيضاء مستعملة مصنوعة في اليا بان اشتريت سيارة اشتريت سيارة صغيرة اشتريت سيارة صغيرة بيضاء مثال : اشتريت سيارة صغيرة بيضاء مستعملة مصنوعة في اليا بان ثم قص -- يقتطع من : اشتريت سيارة اشتريت سيارة صغيرة اشتريت سيارة صغيرة بيضاء وهلم جرا.²
2. الدقة
  (الأصوات (fonetik), التراكب (sintaksis), dan المعانى (الدقة) يطبق المبدأ عندما تكون المادة التي يجري تدريسها الأصوات (لفظي) ، التراكب (الجملة) ، والمعانى (السيميائي (fonetik). الغرض من هذا المبدأ يجب ألا وهي مدرسة للغة العربية فقط يمكن إلقاء اللوم على المتعلم ، لكنه يجب أن يكون أيضا قادرا على تنقيح وتعريف الطلاب على حاسمة على الأمور التالية : أولا ،  في التدريس (علم الأصوات ،  في التدريس (الجملة الثالث ، في التدريس (السيميائي في تدريس جوانب مهارات التدريس من خلال التدريب السمعي اللفظي والكلام.. إذا كان الطلاب لا يزال يقرأ اللغة الأم ، ومن ثم ينبغي التأكيد على ممارسة المعلم يقرأ والاستماع الى الصوت الفعلي للحروف العربية باستمرار ، والتركيز على الخطأ المشاركين في التدريس النحوية ويرجى ملاحظة أن بنية الجمل في اللغة مع بعضها البعض بشكل عام هناك الكثير من الخلافات. التركيز على تأثير بنية اللغة الأم اللغة العربية. ( فعل ). على سبيل المثال ، سيكون باللغة الاندونيسية تبدأ دائما مع الجملة اسما (الموضوع) ، ولكن في الجملة العربية يمكن أن تبدأ مع الفعل (فعل في السيميائي في تعليم اللغة الاندونيسية في العام ، أي كلمة من معنى واحد أساسي وعندما يتم إدراجها في جملة واحدةومع ذلك ، في اللغة العربية ، ومعظم الكلمات لها أكثر من معنى واحد ، والمعروف من قبل مصطلح كلمة واحدة معاني كثيرة) و(مختلفة المعنى نفس الكلمة). لذا ، يجب على المعلم العربية تولي اهتماما كبيرا لهذه المشكلة p. يجب أن يكون قادرا على توفير الحل الأمثل لتدريس معنى العبارة بسبب وضوح الإرشادات.
3.االتدرج مستويات (التدرج) عندما ينظر إليها من طبيعته ، وهناك ثلاث فئات من مبادئ المستويات ، وهما : أولا ، التحول من الخرسانة إلى المجرد ، من المستوى العالمي إلى التفاصيل ، من المعلوم إلى المجهول ثانيا ، هناك استمرارية بين ما تم في السابق نظرا الى ما وسيعلم المقبل ثالثا ، هناك زيادة الوزن التعليمة السابقة مع الثانية ، فإن كلا من عدد الساعات والمواد. تدريس تدريس المفردات النظر في الجوانب استخدامه للطلاب ، والتي تبدأ بإعطاء الكثير من بنود المفردات المستخدمة في الحياة اليومية ، وكلمة الأساسية. وعلاوة على ذلك ، وتوفير المواد الموصول يتم ذلك بحيث يمكن وضع المتعلمين معا الجملة المثالية التي لا تزال تنمو وتوسيع قدراتها. ²

Tidak ada komentar:

Posting Komentar